أوجه الاختلاف والتشابه بين: النص/القولة/السؤال
تكتسي المنهجية في الدرس الفلسفي مرحلة غاية في الأهمية، لذلك على المتعلمين أن يعطوها الأهمية التي تستحقها، من ضبط مراحلها وإبراز أوجه التشابه والاختلاف بين المواضيع الثلاث التي تطرح في الامتحان الوطني(النص/القولة/السؤال). ما ينبغي الإشارة اليه والتأكيد عليه هو: أن الكتابة الفلسفية عملية إبداعية، فيها ابراز قدرات المتعلم/ة وفق خطوات منهجية بيداغوجية محددة.
المطالب |
النص |
القولة |
|
التنقيط |
الفهم: |
-تحديد
الموضوع في مجاله الفلسفي العام والخاص.. -تحديد
القضية المحورية على شكل مفارقة.. -تحديد
الإشكالات: الاشكال الرئيسي والاشكالات الثانوية.... |
-تحديد
الموضوع في مجاله الفلسفي العام والخاص.. -تحديد
القضية المحورية على شكل مفارقة.. -تحديد
الإشكالات: الاشكال الرئيسي والاشكالات الثانوية.... |
-تحديد
الموضوع في مجاله الفلسفي العام والخاص.. -تحديد
القضية المحورية على شكل مفارقة.. -تحديد
الإشكالات: الاشكال الرئيسي والاشكالات الثانوية.... |
4 ن |
التحليل: هذه
المرحلة تختلف نسبيا باختلاف طبيعة الموضوع المطروح.. |
-صياغة
الأطروحة وشرحها مستثمرا أفكار النص... -تحديد
البنية المفاهيمية والعلاقة بينها... -استثمار
البنية الحجاجية التي وظفها صاحب النص... |
-تحديد
المفاهيم وشرحها والعلاقة بينها.. -صياغة
الاطروحة وشرحها وتوضيحها من خلال استثمار معارفك حولها مع الحرص أن يكون شرحا
حجاجيا مفترضاً.. |
-تحديد
المفاهيم وشرحها والعلاقة بينها.. -صياغة
الاطروحة وفق بنية السؤال المطروح وشرحها وتوضيحها من خلال استثمار معارفك حولها
مع الحرص أن يكون شرحا حجاجيا مفترضاً.. |
5ن |
المناقشة: قدرة المتعلم على استحضار المعرفة الفلسفية
وتوظيفها بشكل جيد وملائم. |
-مرحلة التثمين: نجيب عن سؤال إلى ما ذا نخلص مرحليا؟
بمعنى نبرز نقط قوتها من خلال: -ابراز الأهمية والقيمة الفلسفية للأطروحة.. استحضار مواقف مؤيدة للأطروحة... -مرحلة النقد: -ابراز حدود الأطروحة (الجوانب التي
أغفلتها الأطروحة..) استحضار مواقف ناقدة/مختلفة للأطروحة.. توظيف المكتسبات المعرفية الملائمة
للموضوع...
|
-مرحلة التثمين: نجيب عن سؤال إلى ما ذا نخلص مرحليا؟
بمعنى نبرز نقط قوتها من خلال: -ابراز الأهمية والقيمة الفلسفية للأطروحة.. استحضار مواقف مؤيدة للأطروحة... -مرحلة النقد: -ابراز حدود الأطروحة (الجوانب التي
أغفلتها الأطروحة..) استحضار مواقف ناقدة/مختلفة للأطروحة.. توظيف المكتسبات المعرفية الملائمة
للموضوع...
|
-مرحلة التثمين: نجيب عن سؤال إلى ما ذا نخلص مرحليا؟
بمعنى نبرز نقط قوتها من خلال: -ابراز الأهمية والقيمة الفلسفية للأطروحة.. استحضار مواقف مؤيدة للأطروحة... -مرحلة النقد: -ابراز حدود الأطروحة (الجوانب التي أغفلتها
الأطروحة..) استحضار مواقف ناقدة/مختلفة للأطروحة.. توظيف المكتسبات المعرفية الملائمة
للموضوع...
|
5ن |
التركيب |
-خلاصة
مركزة لما تم تحليله ومناقشته بتعبيرك الشخصي.. -
رأي شخصي مدعم بحجج... الانفتاح
بسؤال/ قولة/جملة... |
خلاصة
مركزة لما تم تحليله ومناقشته بتعبيرك الشخصي.. -
رأي شخصي مدعم بحجج... الانفتاح
بسؤال/ قولة/جملة... |
خلاصة
مركزة لما تم تحليله ومناقشته بتعبيرك الشخصي.. -
رأي شخصي مدعم بحجج... الانفتاح
بسؤال/ قولة/جملة... |
3ن |
الجوانب
الشكلية |
- تماسك العرض - سلامة اللغة - وضوح الخط |
- تماسك العرض - سلامة اللغة - وضوح الخط |
- تماسك العرض - سلامة اللغة - وضوح الخط |
3ن |