في رحاب العلوم الانسانية  في رحاب العلوم الانسانية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

المجزوءة الأولى: الوضع البشري

 المجزوءة الأولى: الوضع البشري

المجزوءة الأولى: الوضع البشري

أعزائي المتعلمين:

إن أعز ما يطلب في هذا الوجود العلم، وتفويتك لفرصة طلب العلم، هو دعوة للجهل، الذي هو أعدى أعداء الإنسانية. لذا وجب عليكم مصارعة هذا العدو وعدم التمكين له ذاتيا واجتماعيا. وكونكم قادرين على ذلك بالإرادة والعزيمة والرغبة الجامحة، أضع بين أيديكم هذه الدروس لتتزودوا بها في محاربة هذا العدو (الجهل)([1]).

وموضوعات هذه السنة الدراسية تنتظم في إطار أربع مجزوءات، كل مجزوءة تتضمن مفاهيم مهمة تجيب عن قضايا متعلقة بفهم الذات والكون والإنسان وهي كالآتي:

الوضع البشري

المعرفة

السياسة

الأخلاق

-         الشخص

-         الغير

 

-         النظرية والتجربة

-         الحقيقة

-         الدولة

-         الحق والعدالة

 

-         الواجب

-         الحرية

 

مجزوءة الوضع البشري:

تقديم:                       

إذا كان الوضع البشري هو ما يحدد ذات الكائن الإنساني في مختلف مستويات الوجود أو في مختلف أبعاد الوضع الإنساني (الفردي، والاجتماعي، والتاريخي)، فإن هذا الوضع وضع إشكالي معقد يتطلب مقاربة شاملة ومنفتحة، تستحضر علاقات متداخلة، بصلب الوجود البشري، على اعتبار أن هذا الوضع يتداخل فيه الذاتي بالموضوعي، والضرورة بالحرية؛ بحيث يبدو مفهوما الشخص والغير مترابطين فيما بينهما، يستدعي كل منهما الاخر في إطار التحليل والمناقشة، فالشخص يتحدد ذاتيا بحضور الوعي، واجتماعيا بالوجود مع الغير.

على مستوى الشخص يتحدد الوضع البشري بطابع الضرورة (الحتمية) التي تفرضها القوانين البيولوجيا من جهة، والقوانين النفسية الاجتماعية الأخلاقية من جهة أخرى.

أما على مستوى الغير فالكائن البشري لا يوجد معزولا عن الآخرين الذين يتمتعون بوجود موضوعي مستقل. وبالتالي فالآخر الحاضر أمام الأنا، باستمرار، هو الذي يمنح للأنا وعيا بذاته وبعالمه، هذا الغير/الآخر هو الشبيه والمختلف عن الأنا، والعلاقة بينهما تخضع لمعطيات معرفية ولقوانين أخلاقية ضرورية. فهذه العلاقة تندرج ضمن دائرة أوسع، هي الدائرة الاجتماعية؛ أي دائرة المجتمع بما يحمله من نظم سياسية واقتصادية وثقافية..، كما أن هذا المجتمع يندرج بدوره في إطار صيرورة تاريخية.

المفهوم الأول: الشخص([2])

تمهيد:

الشخص هو مجموع السمات المميزة للفرد، الذي هو بمثابة كيان بيولوجي – نفسي واجتماعي متشابه مع الآخرين. والسمة الأساسية للشخص هي هويته، فما الذي يجعل الشخص يشعر بهويته؟ وما هو الأساس الذي ترتكز عليه؟ وما طبيعة الشخص وبأي معنى يعتبر قيمة في ذاته؟ وهل هو ذات حرة أم نتاج حتميات وضرورات..؟

prf selmani said

التالي:

المحور الأول: الشخص والهوية



[1]  لا نقصد بالجهل هنا عدم معرفة القراءة والكتابة، وإنما المقصود جهل الذات، فالإنسان يتخطى عتبة الجهل عندما يدرك أن قيمته الحقيقية تكمن في فهم ذاته والعالم، وقدرته على طرح الأسئلة حول الكثير من القضايا المتعلقة بالوجود والمعرفة والسياسة والأخلاق...

[2] شخص Personne: يدل اللفظ في اللغة العربية على الظهور والتعين. كما قد يطلق حسب "لالاند" على الشخص الطبيعي من حيث هو جسم ومظهر، وعلى الشخص المعنوي من حيث هو ذات واعية، وعلى الشخص القانوني من حيث أن له حقوق وواجبات.

عن الكاتب

في رحاب العلوم الانسانية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في رحاب العلوم الانسانية