في رحاب العلوم الانسانية  في رحاب العلوم الانسانية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة

 المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة

المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة

المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة([1])

اشكال المحور: بعدما حددنا في المحور السابق بعض المحددات التي تحدد الهوية وأسسها، نرى أن مسألة الشخص تطرح مشكلة أخرى، وهي قيمته. فكيف تتحدد هذه القيمة؟ هل هي قيمة مطلقة أم نسبية تحدها حدود قبلية؟ وهل هي قيمة وسائلية تستعمل لتحقيق أهداف خاصة وغايات معينة، أم انها قيمة في ذاتها تأبى التقويم والتسعير؟

معالجة الاشكال:

إن الشخص يأخذ قيمته عندما ينظر إليه بوصفه ذاتا حقوقية، وفي نفس الوقت موضوعاً للواجب، لذلك أكد الفيلسوف الألماني "إيمانويل كانط" أن كل تعامل أخلاقي مع الانسان يجب أن ينطلق من اعتباره كائنا عاقلا وليس شيئا، وهو ما يجعله قيمة مميزة تستحق الاحترام والتقدير، والتعامل معه بوصفه غاية في ذاته، لأن الطبيعة العاقلة توجد كغاية في ذاتها، ومن ثم لا يمكن معاملته باعتباره وسيلة. هناك إذن قيمة مطلقة للشخص، لأنه يمتلك كرامة ويفرض الاحترام، ولا يمكن تقويمه بسعر مثل البضاعة.

من جهته يؤكد "هيجل" أن قيمة الشخص الأخلاقية تكمن في سلوكه امتثالا للواجب وتحقيقاً له، وذلك عن طريق الاختيار الحر، إذ "لا يكتسب الأشخاص قيمتهم إلا حينما يمتثلون لروح شعوبهم".

في حين يرى "جورج غوسدورف" أن قيمة الشخص لا تكمن، كما حاولت ان تكرسه العديد من الطموحات والأفكار في استقلال تام عن الآخرين..، بل تكمن في التحرر من قبضة الوهم الفردي والاتجاه نحوا الاندماج والمشاركة مع الآخرين، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه وعليه فالحديث ينبغي أن يتوجه نحو الأخلاق الاجتماعية من أجل بناء عالم يسوده التضامن والتكافل والمشاركة. أما الحديث عن الأخلاق الذاتية المتعالية قد يفيد بأن الفرد كيان مستكف بذاته وبالتالي نسقط في قيم الرأسمالية والليبرالية المتوحشة التي تنحو بالإنسان نحو الفردانية المطلقة.

فالشخص ليس ذرّة معزولة، ولا هو كيان مستكف بذاته. إن الشخص الأخلاقي حقاً، هو الذي يعيش وسط الغير ويحقق فعل التواصل والتضامن والتشارك. فالعالم ليس فضاء للذات وحدها؛ وإنما هو فضاء لتلاقي ذوات كثيرة، تتعاون جميعها من أجل الوصول إلى غاية واحدة؛ تتمثل في خدمة القيم الإنسانية النبيلة، والكف في مقابل ذلك عن كل فكر أناني متوحش.

نسجل إذن اختلاف المواقف الفلسفية ونحن بصدد الحديث عن قيمة الشخص، لكن ما ينبغي تأكيده هو أن التصور الفلسفي الحديث يركز على اعتبار الشخص ذاتاً مستقلة متميزة، ينظر إليها كغاية في ذاتها وكحرية وليس كبضاعة أو وسيلة، وذلك في مقابل التصور التشييئي للشخص الذي فرضته الأنظمة الرأسمالية. من هذا المنطلق فإن الشخص يملك الوعي والعقل والإرادة، يستطيع بواسطتها القيام باختيارات والحكم على قيمة الغايات التي يتجه لتحقيقها، وهي: "خدمة القيم الإنسانية النبيلة، والكف في مقابل ذلك عن كل فكر أناني متوحش".

prf selmani said

شاهد أيضا:

م3- الشخص بين الضرورة والحرية



[1] قيمة Valeur: صفة أو خاصية نقوم بها الشيء أو الفعل أو الحكم، ولك بهدف إبراز خطئه من صوابه، جماله من قبحه أو خيره من شره.

عن الكاتب

في رحاب العلوم الانسانية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في رحاب العلوم الانسانية