في رحاب العلوم الانسانية  في رحاب العلوم الانسانية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

ما هي صفات للقائد النموذجي؟

عرض حول صفات القائد النموذجي تحت إشراف دة، الزهرة الخمليشي شعبة علم الاجتماع، وحدة سوسيولوجية التنمية، كلية الآداب والعلوم الانسانية تطوان، موسم: 2010/2011.

إنجاز الطالب: سعيد السلماني

ما هي صفات للقائد النموذجي؟



المحاور الرئيسية في الموضوع:
       1- التعريف والأنواع
       2- علامات القائد
       3 - الصفات الخمس للقائد النموذجي
       4- على سبيل الختم
ملاحظة
* تمت الاجابة من خلال هذا العرض المتواضع على ثلاث اشكالات تعترض سبيل كل باحث في القيادة ومفهوماتها، وهي:
 - أ- هل القيادة فطرية أم مكتسبة؟
- ب- هل هناك ارتباط  بين القيادة والجنس/ذكر/ أنثى؟
 - لماذا الرموز النسائية القيادية عبر التاريخ قليلات؟  اهو مشكل في النساء ام في الرجال؟
----------------------------------------------------------------------------
1 ـ التعريف:
         ما هي القيادة؟
 اختلف العلماء في تعريف القيادة على أكثر من 200 تعريف،الا أني سأقتصر على تعريف واحد للدكتور طارق السويدان اد يقول" القيادة هي القدرة على تحريك الناس نحو الهدف "
  يتبين من خلال هدا التعريف أن القيادة قدرة، وهنا يبرز اشكال اول وهو هل القيادة فطرية ام مكتسبة؟
اختلف العلماء حول هذا، فمنهم من يقول بالاكتساب وآخر بالفطرة، يقول أحد ابرز علماء القيادة "بيتر دريكر" يقول "القيادة تسطيع أن تتعلمها  ويجب ان تتعلمها"
  اما " بينز " رئيس مركز اداد القيادة في جامعة بجنوب كاليفورنيا ومؤلف لعدة كتب منها "حول القيادة " وهو اكثر من درس موضوع القيادة بعمق يقول "القيادة شخصية وحكمة وهذان أمراني لا يمكن تعلمها" وحتى علماء المسلمين اختلفوا في هذا الموضوع بين الفطري والمكتسب.
 اذن هل يمكن ان نتعلم القيادة؟ خلاصة القول: لو اخذنا بعض الصفات مثل الكرم والبخل نجد بان هناك بعض الناس كرماء بالفطرة مثل "حاتم الطائي" وآخرون بخلاء بالفطرة  مثل "أبو سفيان "  كانت زوجته تسرق منه حتى تطعم اولادها الا ان معظم الناس هم في الوسط اذ نجد من 2بالمئة هم كرماء بالفطرة وكذا البخلاء فان 96 بالمئة هم حسب البيئة والتربية التي يتلقونها.
 وهذا يسري علي صفة الذكاء فهناك أناس أذكياء بالفطرة  ذكاء غير عادي ومنهم اغبياء بالفطرة اما معظم الناس في الوسط ، ولهذا أثبتت الدراسات ان الذكاء وراثي  وتؤكد انه يتبع الم أكثر من الأب .
 اذن اثنان بالمئة عندهم ذكاء أكثر من العادي 2 بالمئة عندهم ذكاء اقل من المتوسط  96 بالمئة هم في الوسط  نفس الشيء في القيادة 2 بالمئة هم قادة بالفطرة لا يستطيع الا ان يكون قائدا مثل خالد ابن الوليد وعمر بن العاص و2 بالمئة  لا يصلح للقيادة ولو اراد ذلك  ولا يستطيع ان يتعلمها و96 بالمئة هم في الوسط حسب البيئة والتربية.
ثم ان لا القائد له اتباع يحركهم يقول بلانك احد علماء القيادة القانون الأول من القيادة ان يكون للقائد اتباع وليس كل الأتباع فمن السهل ان تشتري ظهور الناس ولكن من الصعب ان تشتري قلوب الناس، وهناك بين فرق الأتباع والمعجبين الحلفاء.
ثم ان القيادة هي تحريك الناس نحو الهدف وهذا الأخير ليس بالضرورة ان يكون جيدا  ما دام الناس مستعدة لأن تتبع فأنت قائد  كيفما كان هذا الهدف الناس تتبع خوفا رهبا حمقا استخفافا بالعقول ليس كل القادة جيدين لكنهم قادة "فرعون "مثلا .
      بعض انواع القيادات:
    1 القيادة الديموقراطية وهذه تتميز بالمشاركة والثقة المتبادلة وكل فرد فيها يشعر بالمسؤولية في جو من الاحترام المتبادل
     2 القيادة الديكتاتورية تتميز هذه بالاستبداد والتسلطية وتحديد النشاطات والقرارات من طرف واحد واعطاء الوامر وغياب الثقة بين القائد واعضاء الجماعة
      3 القيادة الفوضوية هذه تتميز بالحرية المطلقة اذ القائد فيها محايدا ولا يتدخل الا نادرا وهي اقل من الديموقراطية واحسن من الديكتاتورية .

        علامات القائد:

ـ أـ الذكـــــاء 
ـ ب ـ  المبادرة
ـ ج ـ الشجاعة أو الجرأة
ـ د ـ التوازن
ـ ه ـ البيئة القيادية
  اذن انطلاقا من هذه الأخيرة فان القيادة مكتسبة ويمكن تعلمها وأول فرصة لصنع القادة هي السنين السبع الأولى من حياة الطفل فكل أصول الأخلاق واصول الشخصية تتشكل في هذه السنين وما بعدها هو تنمية وتفصيل وهذه السنين احسن فترة لصنع القادة  .
  انطلاقا من هذه المسلمة نفهم لماذا الرسوم المتحركة الغربية تنبني على الجنس والعنف والسحر فقد أثبتت بعض الدراسات ان 52بالمئة من مشاهد الجنس في التليفزيون هي في تلك الفترة و34بالمئمة من مشاهد العنف.
   وخلاصة القول ان القيادة تقتل بالإهمال والقمع والتدليع الزائد عن المطلوب وتنمى بتنمية العلامات المس السابق ذكرها.

         الصفات الخمس للقائد النموذجي:

  في دراسة تفصيلية قام بها kouses and posner""لمدة 25سنة شملت مليون ونصف شخص في العقارات الست  جزء منها شمل الشرق الأوسط وهي من اندر الدراسات في هذا الموضوع نظرا لأهميتها ونشرت في 6 كتب حددوا فيها 5 صفات للقائد النموذجي وهي غير منشورة  في العالم العربي وتمت مراجعة هذه الصفات مدى السنين الطويلة ولم تتغير واسفرت عن نفس النتائج  .
 فقبل الحديث عن الصفات الخمس تساءل الباحثان عن الصفة الأهم التي يتطلع اليها الناس في القائد، فكانت الاجابة كالتالي:
  ـ أ ـ المصداقية والآمنة
  ـ ب ـ  الرؤية
  ـ ج ـ الالهام
 ـ د ـ الكفاءة
  ـ ه ـ الذكاء
 هذا ولم يقتصر الباحثان على العامة فقط فقد قاما بدراسة سألوا فيها المختصين فأجاب 1500 مدير عن أهم صفات القائد  فأعطوا 225 صفة اهمها على الاطلاق _(المصداقية)
  اذن ماهي الصفات الخمس للقائد النموذجي؟ هناك خمس صفات سلوكية يمارسها القائد تنبني عليها عشر ممارسات
   1 كن نموذجا وينبني على هذه الصفة امران
                   أ ـ  ان يكون لديه قيم واضحة
                   ب ـ ان يكون قدوة في ممارسة هذه القيم
  2 الرؤية الواضحة وتنبني على هذه الصفة امران
                 أ ـ القدرة على تخيل المستقبل
                 ب ـ المشاركة
 3 ان يتحدى الواقع من المواقف اتي عليها شبه اجماع ان القائد يستطيع ان يعمل في الغموض بمعنى انه يبحث عن الفرص في وقت المخاطر وينبني على هذا عنصرين
               أ ـ البحث عن الفرص
               ب ـ المخاطرة والمغامرة
 4 مكن الآخرين  بمعنى ان تركز على نقاط القوة لديك وان تبحث عن المساندة في نقاط الضعف عندك وذلك من خلال ان تحيط نفسك بقادة ليكملوا نقصك فالمثل الذي يقول "اذا كنت دائما توافق رئيسك فأحدكما لا حاجة به " فالقائد الفعال هو الذي يمكن الاخرين فيما لا يعلم .
   يقول الدكتور "السويدان " في هذا الصدد نحن في العالم العربي لدينا ظاهرة اصبحت مستفحلة وهو عندما يتقلد شخص ما منصبا معينا سواء كان ذلك منصبا عالي جدا او في المجتمع المدني  او غير ذلك فانه يصير مملكته الخاصة في حين ان هناك قانون اداري عام يقول " لا يجب ان يستمر شخص في العمل اكثر من 8 سنوات" وذلك لسباب منها:
  ـ حتى اذا استطاع العطاء في هذه السنوات استفاد منه مكان آخر
  ـ واذا لم يسطع العطاء في هذه الماني سنوات فمن الفضل تغييره
 ـ ثم حتى لا تصير هذه المناصب ممالك
        وتنبني على هذه الصفات ممارستان
                    ـ أ  تنمية التعاون
                    ـ ب  واعطاء الصلاحيات
5 شجع القلوب ولهذه الصفة ايضا عنصرين
                  ـ أ  كافئ المساهمات الفردية
                   ـ ب  احتفل بالنجاحات الجماعية

·   الاشكالية الثانية: هل هناك ارتباط بين القيادة والجنس؟

 أثبت علم الادارة الحديث بان ليس هناك ارتباط بين القيادة والعلم او السن او التقوى وعدمها سئل الامام احمد يوما أنقاتل مع القوي الفاجر ام مع التقي الضعيف؟ فقال: "قاتلوا مع القوي الفاجر  لأن  فجره لنفسه وقوته للناس... " كما انه لا يوجد ارتباط بين القيادة والجنس، كما يؤكد على ذلك الدكتور السويدان ويسترسل في  توضيح هذه الاشكالية بالقول: ان المرأة في العالم كله مظلومة وليس في العالم المتخلف فقط ففي امريكا انجزت احصائية عن الرواتب فوجدوا ان رواتب النساء في المتوسط العام هو 71 بالمئة من رواتب الرجال  وذكرت الدراسة  بان نسبة النساء  التي وصلن الى المراتب العليا هي اقل من واحد بالمئة وذكرت ايضا ان من مجموع 550 جائزة نوبل الممنوحة منذ عام 1898 حتى عام 2000 لم تحصل النساء سوى على 11 جائزة منها.
هناك في علم الادارة ما يسمى "بالسقف الزجاجي" فنادرا ما تكسره المرأة والمحرومين يشكل عام
اذن ما الفرق بين المرأة القيادية والرجل القيادي؟ ولماذا نادرا ما تكسر السقف الزجاجي هل بسبها ام بسبب تفوق الرجل ؟
  ان الفرق بين الرجل والمرأة نادر الا في بعض المسائل بل المرأة اقدر في التسيير نظرا لمميزاتها القيادية من بينها:
     ـ الرجل القيادي يعمل بدرجات متفاوتة من الجهد وبدون انقطاع، بينما المرأة القيادية تعمل بدرجة واحدة من الجهد تتخللها فترات راحة قصيرة تجدد نشاطها وتعود وهذا افضل قياديا
      ـ الرجل القيادي يرتبط بعمله بشكل كبير بينما المرأة القيادية توازن في عملها
      ـ الرجل القيادي يميل الى السرعة في اتخاذ القرار، بينما المرأة القيادية تميل الى البطء في ذلك
      ـ الرجل القيادي يحب ان يشاور قليلا ثم يتخذ القرار بينما المرأة القيادة تشاور كثيرا قبل اتخاذ القرار

 ·   الاشكالية الثالثة: لماذا الرموز النسائية قليلة عبر التاريخ؟ اهي مشكلة في النساء ام في الرجال؟

 هذا الامر يرجع لعدة عوامل ،أهمها ما يلي :
       العوامل الاجتماعية أي ان العقل الجمعي ترسخ في لا شعوره بان الذكر هو مالك هذا الكون حتى اصبح العالم رجولي بامتياز
        العوامل الدينية أي عدم الفهم الصحيح للدين
         العوامل الذاتية اذ يرجع الى عدم فهم المراة لدورها في المجتمع بمعنى آخر انها فهمت دورها وقبلت به
       العوامل الثقافية وهذا راجع الى كتابة التاريخ كتابة ذكورية وأمر طبيعي ان يتحيز الذكر للرموز الرجولية ويترك الرموز النسائية
كما ان المرأة انشغلت بأمور المنزل  والتربية ... كما انها ايضا انشغلت بتوافه الأمور، ونسيت انها الحصن احصين في تقدم الحضارات ، اذ "لا يمكن لي حضارة ان تبنى من طرف شخص يقفز على رجل واحدة".

      على سبيل الختم:

ان القيادة مسؤولية الجميع وبالإمكان تعلمها، لذا وجب على الأسرة والمدرسة والمجتمع تعليمها للنش ء انثى/ذكر، حتى نستعجل في نهضة الأمة.
وحتى تكون قائدا نموذجيا عليك:
  اولا: ان تفهم نفسك لتقود الخرين
 ثانيا: التركيز على نقاط القوة لديك والبحث عن المساندة في نقاط الضعف
 ثالثا: جرب واخطأ وتعلم من اخطائك
 رابعا: احط نفسك بقادة تكن قائدا فعالا
 خامسا: الرحمة وصدق الاهتمام هما حقيقة القيادة
 سادسا الايمان والقيم هما اساس القيادة
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     المراجع المعتمدة:
    د طارق السويدان ، صناعة القائد .
   د حامد ع السلام زهران، علم النفس الاجتماعي
  محا ضرة السويدان ، القيادة والنجاح youtube.com


عن الكاتب

في رحاب العلوم الانسانية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في رحاب العلوم الانسانية